کد مطلب:99238 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:107

خطبه 054-درباره تاخیر جنگ











[صفحه 12]

الشرح: من رواه: (اكل ذلك) بالنصب فمفعول فعل مقدر، ای تفعل كل ذلك، و كراهیه منصوب لانه مفعول له و من رواه (اكل ذلك) بالرفع اجاز فی (كراهیه) الرفع و النصب، اما الرفع فانه یجعل (كل) مبتدا، و كراهیه خبره، و اما النصب فیجعلها مفعولا له كما قلنا فی الروایه الاولی، و یجعل خبر المبتدا محذوفا، و تقدیره: اكل هذا مفعول! او تفعله كراهیه للموت! ثم اقسم انه لایبالی اتعرض هو للموت حتی یموت، ام جاءه الموت ابتداء من غیر ان یتعرض له. و عشا الی النار یعشو: استدل علیها ببصر ضعیف، قال: متی تاته تعشو الی ضوء ناره تجد خیر نار عندها خیر موقد و هذا الكلام استعاره، شبه من عساه یلحق به من اهل الشام بمن یعشو لیلا الی النار، و ذلك لان بصائر اهل الشام ضعیفه، فهم من الاهتداء بهداه (ع) كمن یعشو ببصر ضعیف الی النار فی اللیل، قال: ذاك احب الی من ان اقتلهم علی ضلالهم، و ان كنت لو قتلتهم علی هذه الحاله لباءوا باثامهم، ای رجعوا، قال سبحانه: (انی ارید ان تبوء باثمی و اثمك) ای ترجع. من اخبار یوم صفین لما ملك امیرالمومنین (ع) الماء بصفین ثم سمح لاهل الشام بالمشاركه فیه و المساهمه، رجاء ان یعطفوا الیه، و استماله لقلوبهم و اظه

ارا للمعدله و حسن السیره فیهم، مكث ایاما لایرسل الی معاویه، و لایاتیه من عند معاویه احد، و استبطا اهل العراق اذنه لهم فی القتال، و قالوا: یا امیرالمومنین، خلفنا ذرارینا و نساءنا بالكوفه، و جئنا الی اطراف الشام لنتخذها وطنا، ائذن لنا فی القتال، فان الناس قد قالوا قال لهم (ع): ما قالوا؟ فقال منهم قائل: ان الناس یظنون انك تكره الحرب كراهیه للموت، و ان من الناس من یظن انك فی شك من قتال اهل الشام. فقال (ع): و متی كنت كارها للحرب قط! ان من العجب حبی لها غلاما و یفعا، و كراهیتی لها شیخا بعد نفاد العمر و قرب الوقت! و اما شكی فی القوم فلو شككت فیهم لشككت فی اهل البصره، و الله لقد ضربت هذا الامر ظهرا و بطنا، فما وجدت یسعنی الا القتال او ان اعصی الله و رسوله، و لكنی استانی بالقوم، عسی ان یهتدوا او تهتدی منهم طائفه، فان رسول الله (ص) قال لی یوم خیبر: لان یهدی الله بك رجلا واحدا خیر لك مما طلعت علیه الشمس. قال نصر بن مزاحم: حدثنا محمد بن عبیدالله عن الجرجانی، قال: فبعث علی (ع) الی معاویه بشیر بن عمرو بن محصن الانصاری، و سعید بن قیس الهمدانی و شبث بن الربعی التمیمی، فقال: ائتوا هذا الرجل، فادعوه (الی الله عز و جل، و) الی

الطاعه و الجماعه، و الی اتباع امر الله سبحانه. فقال له شبث: یا امیرالمومنین، الا تطمعه فی سلطان تولیه ایاه، و منزله یكون له بها اثره عندك ان هو بایعك؟ فقال: ائتوه الان و القوه و احتجوا علیه، و انظروا ما رایه فی هذا. فاتوه فدخلوا علیه، فحمد ابوعمرو بن محصن الله و اثنی علیه، و قال: اما بعد یا معاویه فان الدنیا عنك زائله، و انك راجع الی الاخره، و ان الله مجازیك بعملك و محاسبك بما قدمت یداك، و اننی انشدك الله الا تفرق جماعه هذه الامه، و الا تسفك دماءها بینها. فقطع معاویه علیه الكلام و قال: فهلا اوصیت صاحبك! فقال: سبحان الله! ان صاحبی لایوصی، ان صاحبی لیس مثلك، صاحبی احق الناس بهذا الامر فی الفضل و الدین و السابقه فی الاسلام و القرابه من الرسول. قال معاویه: فتقول ماذا؟ قال: ادعوك الی تقوی ربك، و اجابه ابن عمك الی ما یدعوك الیه من الحق، فانه اسلم لك فی دینك، و خیر لك فی عاقبه امرك. قال: و یطل دم عثمان! لا و الرحمن لاافعل ذلك ابدا. فذهب سعید بن قیس یتكلم، فبدره شبث بن الربعی، فحمد الله و اثنی علیه، ثم قال: یا معاویه، قد فهمت ما رددت علی ابن محصن، انه لایخفی علینا ما تقر و ما تطلب، انك لاتجد شیئا تستغوی به الناس، و

لا شیئا تستمیل به اهواءهم، و تستخلص به طاعتهم الا ان قلت لهم: قتل امامكم مظلوما، فهلموا نطلب بدمه، فاستجاب لك سفهاء طغام رذال، و قد علمنا انك ابطات عنه بالنصر، و احببت له القتل، لهذه المنزله التی تطلب، و رب مبتغ امرا، و طالب له یحول الله دونه، و ربما اوتی المتمنی امنیته، و ربما لم یوتها، و و الله ما لك فی واحده منهما خیر، و الله لئن اخطاك ما ترجو انك لشر العرب حالا، و لئن اصبت ما تتمناه لا تصیبه حتی تستحق صلی النار، فاتق الله یا معاویه، و دع ما انت علیه، و لاتنازع الامر اهله. فحمد معاویه الله و اثنی علیه، و قال: اما بعد فان اول ما عرفت به سفهك و خفه حلمك قطعك علی هذا الحسیب الشریف سید قومه منطقه. ثم عتبت بعد فیما لا علم لك به، و لقد كذبت و لومت ایها الاعرابی الجلف الجافی فی كل ما وصفت و (ذكرت). انصرفوا من عندی فانه لیس بینی و بینكم الا السیف. و غضب فخرج القوم و شبث یقول: اعلینا تهول بالسیف! اما و الله لنجعلنه الیك! (فاتوا علیا (ع)، فاخبروه بالذی كان من قوله، و ذلك فی شهر ربیع الاخر). قال نصر: و خرج قراء اهل العراق، و قراء اهل الشام فعسكروا ناحیه صفین ثلاثین الفا. قال: و عسكر علی (ع) علی الماء، و عسكر معاویه

فوقه علی الماء ایضا، و مشت القراء فیما بین علی (ع) و معاویه، منهم عبیده السلمانی، و علقمه بن قیس النخعی، و عبدالله بن عتبه، و عامر بن عبدالقیس- و قد كان فی بعض تلك السواحل- فانصرف الی عسكر علی (ع)، فدخلوا علی معاویه فقالوا: یا معاویه، ما الذی تطلب؟ قال: اطلب بدم عثمان، قالوا: ممن تطلب بدم عثمان؟ قال: اطلبه من علی، قالوا: و علی قتله؟ قال: نعم هو قتله، و آوی قتلته، فانصرفوا من عنده فدخلوا علی علی (ع)، فقالوا: ان معاویه یزعم انك قتلت عثمان، قال: اللهم لكذب فیما قال، لم اقتله. فرجعوا الی معاویه فاخبروه، فقال لهم: انه ان لم یكن قتله بیده فقد امر و مالا، فرجعوا الی علی فقالوا: ان معاویه یزعم انك ان لم تكن قلت بیدك، فقد امرت و مالات علی قتل عثمان، فقال: اللهم لكذب فیما قال، فرجعوا الی معاویه، فقالوا: ان علیا یزعم انه لم یفعل، فقال معاویه: ان كان صادقا فلیقدنا من قتله عثمان، فانهم فی عسكره و جنده و اصحابه و عضده فرجعوا الی علی (ع)، فقالوا: ان معاویه یقول لك: ان كنت صادقا فادفع الینا قتله عثمان او مكنا منهم، فقال لهم: ان القوم تاولوا علیه القرآن، و وقعت الفرقه، فقتلوه فی سلطانه، و لیس علی ضربهم قود، فخصم علی معاویه. -

قلت: علی ضربهم هاهنا، علی مثلهم، یقال: زید ضرب عمرو و من ضربه، ای مثله و من صنفه، و لاادری لم عدل (ع) عن الحجه بما هو اوضح من هذا الكلام، و هو ان یقول: ان الذین باشروا قتله بایدیهم كانوا اثنین و هما قتیره بن وهب و سودان بن حمران، و كلاهما قتل یوم الدار، قتلهما عبید عثمان، و الباقون الذین هم جندی و عضدی كما تزعمون، لم یقتلوا بایدیهم، و انما اغروا به، و حصروه و اجلبوا علیه، و هجموا علی داره، كمحمد بن ابی بكر و الاشتر و عمرو بن الحمق و غیرهم، و لیس علی مثل هولاء قود- قال نصر: فقال لهم معاویه: ان كان الامر كما تزعمون، فلم ابتز الامر دوننا علی غیر مشوره منا و لا ممن هاهنا معنا؟ فقال علی (ع): ان الناس تبع المهاجرین و الانصار، و هم شهود للمسلمین فی البلاد علی ولاتهم و امراء دینهم، فرضوا بی و بایعونی، و لست استحل ان ادع ضرب معاویه یحكم بیده علی الامه و یركبهم و یشق عصاهم. فرجعوا الی معاویه فاخبروه بذلك، فقال: لیس كما یقول، فما بال من هاهنا من المهاجرین و الانصار لم یدخلوا فی هذا الامر و یوامروا فیه! فانصرفوا الی علی (ع)، فاخبروه بقوله، فقال: ویحكم! هذا للبدریین دون الصحابه، لیس فی الارض بدری الا و قد بایعنی و هو معی

، او قد قام و رضی، فلا یغرنكم معاویه من انفسكم و دینكم. قال نصر: فتراسلوا بذلك ثلاثه اشهر: ربیع الاخر، و جمادیین، و هم مع ذلك یفزعون الفزعه فیما بینهما، فیزحف بعضهم الی بعض، و تحجز القراء بینهم. قال: فزعوا فی ثلاثه اشهر خمسا و ثمانین فزعه، كل فزعه یزحف بعضهم الی بعض، و تحجز القراء بینهم لایكون بینهم قتال. قال نصر: و خرج ابوامامه الباهلی و ابوالدرداء، فدخلا علی معاویه- و كانا معه- فقالا: یا معاویه، علام تقاتل هذا الرجل؟ فو الله لهو اقدم منك اسلاما، و احق بهذا الامر، و اقرب من رسول الله (ص)، فعلام تقاتله؟ فقال: اقاتله علی دم عثمان، و انه آوی قتلته، فقولوا له: فلیقدنا من قتلته و انا اول من بایعه من اهل الشام. فانطلقوا الی علی (ع) فاخبروه بقول معاویه، فقال: انما یطلب الذین ترون، فخرج عشرون الفا او اكثر متسربلین الحدید، لایری منهم الا الحدق، فقالوا: كلنا قتله، فان شاءوا فلیروموا ذلك منا. فرجع ابوامامه و ابوالدرداء فلم یشهدا شیئا من القتال. قال نصر: حتی اذا كان رجب، و خشی معاویه ان یتابع القراء علیا (ع): اخذ فی المكر، و اخذ یحتال للقراء لكیما یحجموا و یكفوا حتی ینظروا. قال: فكتب فی سهم: من عبدالله الناصح، انی اخبر

كم ان معاویه یرید ان یفجر علیكم الفرات فیغرقكم، فخذوا حذركم. ثم رمی بالسهم فی عسكر علی (ع)، فوقع السهم فی ید رجل فقراه ثم اقراه صاحبه، فلما قراه و قراته الناس و اقراه من اقبل و ادبر، قالوا: هذا اخ لنا ناصح، كتب الیكم یخبركم بما اراد معاویه، فلم یزل السهم یقرا و یرتفع حتی رفع الی علی (ع)، و قد بعث معاویه مائتی رجل من العمله الی عاقول من النهر، بایدیهم المرور و الزبل یحفرون فیها بحیال عسكر علی (ع). فقال علی (ع): ویحكم! ان الذی یعالج معاویه لایستقیم له، و لایقوی علیه، انما یرید ان یزیلكم عن مكانكم، فانتهوا عن ذلك، فقالوا له: لاندعهم و الله یحفرون، فقال علی (ع): لاتكونوا ضعفی، و یحكم! لاتغلبونی علی رایی. فقالوا: و الله لنرتحلن، فان شئت فارتحل، و ان شئت فاقم، فارتحلوا و صعدوا بعسكرهم ملیا، و ارتحل علی (ع) فی اخریات الناس، و هو یقول: فلو انی اطعت عصمت قومی الی ركن الیمامه او شمام و لكنی متی ابرمت امرا منیت بخلف آراء الطغام قال: و ارتحل معاویه حتی نزل معسكر علی (ع) الذی كان فیه، فدعا علی (ع) الاشتر، فقال: الم تغلبنی علی رایی انت و الاشعث! فدونكما. فقال الاشعث: انا اكفیك یا امیرالمومنین، ساداوی ما افسدت الیو

م من ذلك، فجمع كنده فقال لهم: یا معشر كنده، لاتفضحونی الیوم و لاتخزونی، فانی انما اقارع بكم اهل الشام، فخرجوا معه رجاله یمشون، و بیده رمح له یلقیه علی الارض، و یقول: امشوا قید رمحی هذا، فیمشون، فلم یزل یقیس لهم الارض برمحه، و یمشون معه رجاله حتی لقی معاویه وسط بنی سلیم واقفا علی الماء، و قد جاءه ادانی عسكره، فاقتتلوا قتالا شدیدا علی الماء ساعه، و انتهی اوائل اهل العراق فنزلوا، و اقبل الاشتر فی خیل من اهل العراق، فحمل علی معاویه، و الاشعث یحارب فی ناحیه اخری، فانحاز معاویه فی بنی سلیم، فرد وجوه ابله قدر ثلاثه فراسخ، ثم نزل و وضع اهل الشام اثقالهم، و الاشعث یهدر و یقول: ارضیتك یا امیرالمومنین! ثم تمثل بقول طرفه بن العبد: ففداء لبنی سعد علی ما اصاب الناس من خیر و شر ما اقلت قدمای انهم نعم الساعون فی الحی الشطر و لقد كنت علیكم عاتبا فعقبتم بذنوب غیر مر كنت فیكم كالمغطی راسه فانجلی الیوم قناعی و خمر سادرا احسب غیی رشدا فتناهیت و قد صابت بقر و قال الاشتر: یا امیرالمومنین، قد غلب الله لك علی الماء، فقال علی (ع): انتما كما قال الشاعر: تلاقین قیسا و اشیاعه فیوقد للحرب نارا فنارا اخو الحرب ان

لقحت بازلا سما للعلا و اجل الخطارا قال نصر: فكان كل واحد من علی و معاویه یخرج الرجل الشریف فی جماعه، فیقاتل مثله، و كانوا یكرهون ان یتزاحفوا بجمیع الفیلق مخافه الاستئصال و الهلاك، فاقتتل الناس ذا الحجه كله، فلما انقضی تداعوا الی ان یكف بعضهم عن بعض الی ان ینقضی المحرم، لعل الله ان یجری صلحا او اجماعا، فكف الناس فی المحرم بعضهم عن بعض. قال نصر: حدثنا عمر بن سعد، عن ابی المجاهد عن المحل بن خلیفه، قال: لما توادعوا فی المحرم، اختلفت الرسل فیما بین الرجلین رجاء الصلح، فارسل علی (ع) الی معاویه عدی بن حاتم الطائی و شبث بن ربعی التمیمی و یزید بن قیس و زیاد ابن خصفه، فلما دخلوا علیه، حمد الله تعالی عدی بن حاتم الطائی و اثنی علیه، ثم قال: اما بعد، فانا اتیناك لندعوك الی امر یجمع الله فیه كلمتنا و امتنا، و یحقن به دماء المسلمین. ندعوك الی افضل الناس سابقه، و احسنهم فی الاسلام آثارا، و قد اجتمع الیه الناس، و قد ارشدهم الله بالذی راوا و اتوا، فلم یبق احد غیرك و غیر من معك، فانته یا معاویه من قبل ان یصیبك الله و اصحابك بمثل یوم الجمل. فقال له معاویه: كانك انما جئت مهددا، و لم تات مصلحا! هیهات یا عدی! انی لابن حرب! ما ی

قعقع لی بالشنان. اما و الله انك من المجلبین علی عثمان، و انك لمن قتلته، و انی لارجو ان تكون ممن یقتله الله. فقال له شبث بن ربعی و زیاد بن خصفه، و تنازعا كلاما واحدا: اتیناك فیما یصلحنا و ایاك، فاقبلت تضرب لنا الامثال، دع ما لاینفع من القول و الفعل، و اجبنا فیما یعمنا و ایاك نفعه. و تكلم یزید بن قیس الارحبی، فقال: انا لم ناتك الا لنبلغك ما بعثنا به الیك، و لنودی عنك ما سمعنا منك، و لم ندع ان ننصح لك، و ان نذكر ما ظننا ان لنا علیك به حجه، او انه راجع بك الی الالفه و الجماعه ان صاحبنا من قد عرفت و عرف المسلمون فضله، و لااظنه یخفی علیك، ان اهل الدین و الفضل لایعدلونك بعلی، و لایمیلون بینك و بینه، فاتق الله یا معاویه و لاتخالف علیا، فانا و الله ما راینا رجلا قط اعمل بالتقوی، و لاازهد فی الدنیا، و لااجمع لخصال الخیر كلها منه. فحمد الله معاویه و اثنی علیه، و قال: اما بعد، فانكم دعوتم الی الجماعه و الطاعه، فاما الجماعه التی دعوتم الیها فنعما هی! و اما الطاعه لصاحبكم فانا لانراها، ان صاحبكم قتل خلیفتنا، و فرق جماعتنا، و آوی ثارنا و قتلتنا، و صاحبكم یزعم انه لم یقتله، فنحن لانرد ذلك علیه ارایتم قتله صاحبنا! الستم تعلم

ون انهم اصحاب صاحبكم، فلیدفعهم الینا فلنقتلهم به، و نحن نجیبكم الی الطاعه و الجماعه. فقال له شبث بن ربعی: ایسرك بالله یا معاویه ان امكنت من عمار بن یاسر فقتلته! قال: و ما یمنعنی من ذلك! و الله لو امكننی صاحبكم من ابن سمیه ما قتلته بعثمان، و لكنی كنت اقتله بنائل مولی عثمان! فقال شبث: و اله السماء ما عدلت معدلا، و لا و الذی لا اله الا هو، لاتصل الی قتل ابن یاسر حتی تندر الهام عن كواهل الرجال، و تضیق الارض الفضاء علیك برحبها. فقال معاویه: انه اذا كان ذلك كانت علیك اضیق. ثم رجع القوم عن معاویه، فبعث الی زیاد بن خصفه من بینهم، فادخل علیه، فحمد معاویه الله و اثنی علیه، ثم قال: اما بعد یا اخا ربیعه، فان علیا قطع ارحامنا، و قتل امامنا، و آوی قتله صاحبنا، و انی اسالك النصره باسرتك و عشیرتك، و لك علی عهد الله و میثاقه اذا ظهرت ان اولیك ای المصرین احببت. قال ابوالمجاهد فسمعت زیاد بن خصفه یحدث بهذا الحدیث. قال: فلما قضی معاویه كلامه، حمدت الله و اثنیت علیه، ثم قلت: اما بعد، فانی لعلی بینه من ربی و بما انعم علی، فلن اكون ظهیرا للمجرمین، ثم قمت. فقال معاویه لعمرو بن العاص- و كان الی جانبه-: ما لهم عضبهم الله! ما قلبهم الا

قلب رجل واحد! قال نصر: و حدثنا سلیمان بن ابی راشد، عن عبدالرحمن بن عبید ابی الكنود، قال: بعث معاویه حبیب بن مسلمه الفهری الی علی بن ابی طالب (ع)، و بعث معه شرحبیل بن السمط و معن بن یزید بن الاخنس السلمی، فدخلوا علی علی (ع) فتكلم حبیب بن مسلمه، فحمد الله و اثنی علیه، و قال: اما بعد فان عثمان بن عفان كان خلیفه مهدیا، یعمل بكتاب الله و یثیب الی امر الله، فاستسقلتم حیاته، و استبطاتم وفاته. فعدوتم علیه فقتلتموه، فادفع الینا قتله عثمان نقتلهم به، فان قلت: انك لم تقتله، فاعتزل امر الناس، فیكون امرهم هذا شوری بینهم، یولی الناس امرهم من اجمع علیه رایهم. فقال له علی: و ما انت لا ام لك و الولایه و العزل و الدخول فی هذا الامر! اسكت فانك لست هناك، و لا باهل لذاك! فقام حبیب بن مسلمه و قال: اما و الله لترینی حیث تكره. فقال له (ع): و ما انت! و لو اجلبت بخیلك و رجلك. اذهب فصوب و صعد ما بدالك، فلا ابقی الله علیك ان ابقیت! فقال شرحبیل بن السمط: ان كلمتك، فلعمری ما كلامی لك الا نحو كلام صاحبی، فهل لی عندك جواب غیر الجواب الذی اجبته به؟ فقال: نعم، قال: فقله، فحمد الله علی (ع)، و اثنی علیه، ثم قال: اما بعد، فان الله سبحانه بعث مح

مدا (ص) فانقذ به من الضلاله، و نعش به من الهلكه، و جمع به بعد الفرقه، ثم قبضه الله الیه، و قد ادی ما علیه، فاستخلف الناس ابابكر، ثم استخلف ابوبكر عمر، فاحسنا السیره، و عدلا فی الامه، و وجدنا علیهما ان تولیا الامر دوننا، و نحن آل الرسول، و احق بالامر، فغفرنا ذلك لهما، ثم ولی امر الناس عثمان، فعمل باشیاء عابها الناس علیه، فسار الیه ناس فقتلوه، ثم اتانی الناس و انا معتزل امرهم، فقالوا لی: بایع، فابیت علیهم، فقالوا لی: بایع، فان الامه لاترضی الا بك، و انا نخاف ان لم تفعل ان یفترق الناس، فبایعتهم فلم یرعنی الا شقاق رجلین قد بایعا، و خلاف معاویه ایای الذی لم یجعل الله له سابقه فی الدین، و لاسلف صدق فی الاسلام، طلیق ابن طلیق، و حزب من الاحزاب، لم یزل لله و لرسوله و للمسلمین عدوا هو و ابوه حتی دخلا فی الاسلام كارهین مكرهین، فیا عجبا لكم، و لاجلابكم معه، و انقیادكم له، و تدعون آل بیت نبیكم الذین لاینبغی لكم شقاقهم و لا خلافهم، و لاتعدلوا بهم احدا من الناس، انی ادعوكم الی كتاب ربكم و سنه نبیكم، و اماته الباطل، و احیاء معالم الدین، اقول قولی هذا و استغفر الله لنا و لكل مومن و مومنه، و مسلم و مسلمه. فقال له شرحبیل و معن

بن یزید: اتشهد ان عثمان قتل مظلوما؟ فقال لهما: انی لااقول ذلك، قالا: فمن لم یشهد ان عثمان قتل مظلوما، فنحن برآء منه! ثم قاما فانصرفا. فقال علی (ع): (انك لاتسمع الموتی و لاتسمع الصم الدعاء اذا ولوا مدبرین و ما انت بهادی العمی عن ضلالتهم ان تسمع الا من یومن بایاتنا فهم مسلمون). ثم اقبل علی اصحابه، فقال: لایكن هولاء فی ضلالتهم باولی بالجد منكم فی حقكم و طاعه امامكم. ثم مكث الناس متوادعین الی انسلاخ المحرم، فلما انسلخ المحرم و استقبل الناس صفرا من سنه سبع و ثلاثین، بعث علی (ع) نفرا من اصحابه، حتی اذا كانوا من معسكر معاویه بحیث یسمعونهم الصوت، قام مرثد بن الحارث الجشمی، فنادی عند غروب الشمس: یا اهل الشام ان امیرالمومنین علیا و اصحاب رسول الله (ص) یقولون لكم: انا لم نكف عنكم شكا فی امركم، و لا ابقاء علیكم، و انما كففنا عنكم لخروج المحرم، و قد انسلخ، و انا قد نبذنا الیكم علی سواء، ان الله لایحب الخائنین. قال فتحاجز الناس و ثاروا الی امرائهم. قال نصر: فاما روایه عمرو بن شمر، عن جابر، عن ابی الزبیر ان نداء مرثد بن الحارث الجشمی، كانت صورته: یا اهل الشام، الا ان امیرالمومنین یقول لكم: انی قد استدمتكم و استانیت بكم، لت

راجعوا الحق، و تثوبوا الیه، و احتججت علیكم بكتاب الله، و دعوتكم الیه، فلم تتناهوا عن طغیان، و لم تجیبوا الی حق، و انی قد نبذت الیكم علی سواء، ان الله لایحب الخائنین. قال: فثار الناس الی امرائهم و روسائهم. قال نصر: و خرج معاویه و عمرو بن العاص یكتبان الكتائب، و یعبیان العساكر، و اوقدوا النیران، و جاءوا بالشموع، و بات علی (ع) تلك اللیله كلها، یعبی الناس، و یكتب الكتائب، و یدور فی الناس و یحرضهم. قال نصر: حدثنا عمر بن سعد، باسناده عن عبدالله بن جندب، عن ابیه ان علیا (ع) كان یامرنا فی كل موطن لقینا معه عدوه، فیقول: لاتقاتلوا القوم حتی یبدءوكم، فهی حجه اخری لكم علیهم، فاذا قاتلتموهم فهزمتموهم فلا تقتلوا مدبرا، و لاتجهزوا علی جریح، و لاتكشفوا عوره، و لاتمثلوا بقتیل، فاذا وصلتم الی رحال القوم فلا تهتكوا سترا، و لاتدخلوا دارا الا باذن، و لاتاخذوا شیئا من اموالهم الا ما وجدتم فی عسكرهم، و لاتهیجوا امراه، و ان شتمن اعراضكم، و تناولن امراءكم و صلحاءكم، فانهن ضعاف القوی و الانفس و العقول، و لقد كنا و انا لنومر بالكف عنهن و هن مشركات، و ان كان الرجل لیتناول المراه فی الجاهلیه بالهراوه او الحدید فیعیر بها عقبه من بعده. قا

ل نصر: و حدثنا عمر بن سعد، عن اسماعیل بن یزید- یعنی ابن ابی خالد- عن ابی صادق، ان علیا (ع) حرض الناس فی حروبه، فقال: عباد الله، اتقوا الله و غضوا ابصاركم، و اخفضوا الاصوات، و اقلوا الكلام، و وطنوا انفسكم علی المنازله و المجاوله و المبارزه و المعانقه، و اثبتوا: (و اذكروا الله كثیرا لعلكم تفلحون) (و لاتنازعوا فتفشلوا و تذهب ریحكم و اصبروا ان الله مع الصابرین). اللهم الهمهم الصبر، و انزل علیهم النصر، و اعظم لهم الاجر. قال نصر: و كان ترتیب عسكر علی (ع)، بموجب ما رواه لنا عمرو بن شمر، عن جابر، عن محمد بن علی، و زید بن حسن، و محمد بن عبدالمطلب: انه جعل علی الخیل عمار بن یاسر، و علی الرجاله عبدالله بن بدیل بن ورقاء الخزاعی، و دفع اللواء الی هاشم بن عتبه بن ابی وقاص الزهری، و جعل علی المیمنه الاشعث بن قیس، و علی المیسره عبدالله بن العباس، و جعل علی رجاله المیمنه سلیمان بن صرد الخزاعی، و علی رجاله المیسره الحارث بن مره العبدی، و جعل القلب مضر الكوفه و البصره، و جعل علی میمنه القلب الیمن و علی میسرته ربیعه، و عقد الویه القبائل، فاعطاها قوما منهم باعیانهم، و جعلهم روساءهم و امراءهم، و جعل علی قریش و اسد و كنانه عبدالله

بن عباس، و علی كنده حجر بن عدی الكندی، و علی بكر البصره الحصین بن المنذر الرقاشی، و علی تمیم البصره الاحنف بن قیس، و علی خزاعه عمرو بن الحمق، و علی بكر الكوفه نعیم بن هبیره، و علی سعد البصره و ربابها جاریه بن قدامه السعدی، و علی بجیله رفاعه بن شداد، و علی ذهل الكوفه رویما الشیبانی- او یزید بن رویم- و علی عمرو البصره و حنظلتها اعین بن ضبیعه، و علی قضاعه و طیی ء عدی بن حاتم الطائی، و علی لهازم الكوفه عبدالله بن حجل العجلی، و علی تمیم الكوفه عمیر بن عطارد، و علی الازد و الیمن جندب بن زهیر، و علی ذهل البصره خالد بن المعمر السدوسی، و علی عمرو الكوفه و حنظلتها شبث بن ربعی، و علی همدان سعید بن قیس، و علی لهازم البصره حریث ابن جابر الجعفی، و علی سعد الكوفه و ربابها الطفیل ابا صریمه، و علی مذحج الاشتر بن الحارث النخعی، و علی عبدالقیس الكوفه صعصعه بن صوحان، و علی عبدالقیس البصره عمرو بن حنظله، و علی قیس الكوفه عبدالله بن الطفیل البكائی، (و علی قریش البصره الحارث بن نوفل الهاشمی) و علی قیس البصره قبیصه بن شداد الهلالی، و علی اللفیف من القواصی القاسم بن حنظله الجهنی. و اما معاویه فاستعمل علی الخیل عبیدالله بن عمر بن الخط

اب، و علی الرجاله مسلم ابن عقبه المری، و جعل علی المیمنه عبدالله بن عمرو بن العاص، و علی المیسره حبیب ابن مسلمه الفهری، و اعطی اللواء عبدالرحمن بن خالد بن الولید، و جعل علی اهل دمشق- و هم القلب- الضحاك بن قیس الفهری، و علی اهل حمص- و هم المیمنه- ذا الكلاع الحمیری، و علی اهل قنسرین- و هم فی المیمنه ایضا- زفر بن الحارث الكلابی، و علی اهل الاردن- و هم المیسره- سفیان بن عمرو اباالاعور السلمی، و علی اهل فلسطین- و هم فی المیسره ایضا- مسلمه بن مخلد، و علی رجاله اهل دمشق بسر بن ابی ارطاه العامری بن لوی بن غالب، و علی رجاله اهل حمص حوشبا ذا ظلیم، و علی رجاله قیس طریف بن حابس الالهانی، و علی رجاله الاردن عبدالرحمن بن قیس القینی، و علی رجاله اهل فلسطین الحارث بن خالد الازدی، و علی رجاله قیس دمشق همام بن قبیصه، و علی قضاعه حمص و ایادها بلال بن ابی هبیره الازدی، (و حاتم بن المعتمر الباهلی)، و علی رجاله المیمنه حابس بن سعید الطائی، و علی قضاعه دمشق حسان بن بحدل الكلبی، و علی قضائه عباد بن یزید الكلبی، و علی كنده دمشق حسان بن حوی السكسكی، و علی كنده حمص یزید بن هبیره السكونی، و علی سائر الیمن یزید بن اسد البجلی، و علی حمیر

و حضر موت الیمان بن غفیر، و علی قضاعه الاردن حبیش بن دلجه القینی، و علی كنانه فلسطین شریكا الكنانی، و علی مذحج الاردن المخارق بن الحارث الزبیدی، و علی جذام فلسطین و لخمها ناتل بن قیس الجذامی، و علی همدان الاردن حمزه بن مالك الهمدانی، و علی الخثعم حمل بن عبدالله الخثعمی، و علی غسان الاردن یزید بن الحارث، و علی جمیع القواصی القعقاع بن ابرهه الكلاعی، اصیب فی المبارزه اول یوم تراءت فیه الفئتان. قال نصر: فاما روایه الشعبی التی رواها عنه اسماعیل بن ابی عمیره، فان علیا (ع) بعث علی میمنته عبدالله بن بدیل بن ورقاء الخزاعی، و علی میسرته عبدالله بن العباس، و علی خیل الكوفه الاشتر، و علی البصره سهل بن حنیف، و علی رجاله الكوفه عمار بن یاسر، و علی رجاله اهل البصره قیس بن سعد- كان قد اقبل من مصر الی صفین- و جعل معه هاشم بن عتبه، و جعل مسعود بن فدكی التمیمی علی قراء اهل البصره، و اما قراء اهل الكوفه فصاروا الی عبدالله بن بدیل، و عمار بن یاسر. قال نصر: و اما ترتیب عسكر الشام- فیما رواه لنا عمر بن سعد، عن عبدالرحمن بن یزید بن جابر، عن القاسم مولی یزید بن معاویه- فان معاویه بعث علی میمنته ذا الكلاع، و علی میسرته حبیب بن مسلمه

الفهری، و علی مقدمته من یوم اقبل من دمشق اباالاعور السلمی، و كان علی خیل دمشق كلها عمرو بن العاص، و معه خیول اهل الشام باسرها، و جعل مسلم بن عقبه المری علی رجاله دمشق، و الضحاك بن قیس علی سائر الرجاله بعد. قال نصر: و تبایع رجال من اهل الشام علی الموت و تحالفوا علیه و عقلوا انفسهم بالعمائم، و كانوا صفوفا خمسه (معقلین)، كانوا یخرجون فیصطفون احد عشر صفا، و یخرج اهل العراق فیصطفون احد عشر صفا ایضا. قال نصر: فخرجوا اول یوم من صفر من سنه سبع و ثلاثین، و هو یوم الاربعاء، فاقتتلوا، و علی من خرج یومئذ من اهل الكوفه الاشتر، و علی اهل الشام حبیب بن مسلمه فاقتتلوا قتالا شدیدا جل النهار، ثم تراجعوا و قد انتصف بعضهم من بعض. ثم خرج فی الیوم الثانی هاشم بن عتبه فی خیل و رجال حسن عددها و عدتها، فخرج الیه من اهل الشام ابوالاعور السلمی، فاقتتلوا یومهم ذلك، تحمل الخیل علی الخیل و الرجال علی الرجال. ثم انصرفوا و قد صبر القوم بعضهم لبعض، و خرج فی الیوم الثالث عمار بن یاسر، و خرج الیه عمرو بن العاص، فاقتتل الناس كاشد قتال كان، و جعل عمار یقول: یا اهل الشام، اتریدون ان تنظروا الی من عادی الله و رسوله و جاهدهما، و بغی علی المسلمین،

و ظاهر المشركین. فلما اراد الله ان یظهر دینه، و ینصر رسوله اتی الی النبی (ص) فاسلم، و هو و الله فیما یری راهب غیر راغب. ثم قبض الله رسوله، و انا و الله لنعرفه بعداوه المسلم، و موده المجرم! الا و انه معاویه، فقاتلوه و العنوه، فانه ممن یطفی ء نور الله، و یظاهر اعداء الله. قال: و كان مع عمار زیاد بن النضر علی الخیل، فامره ان یحمل فی الخیل، فحمل فصبروا له، و شد عمار فی الرجاله، فازال عمرو بن العاص عن موقفه، و بارز یومئذ زیاد بن النضر اخا له من بنی عامر یعرف بمعاویه بن عمرو العقیلی، و امهما هند الزبیدیه، فانصرف كل واحد منهما عن صاحبه بعد المبارزه سالما، و رجع الناس یومهم ذلك. قال نصر: و حدثنی ابو عبدالرحمن المسعودی قال: حدثنی یونس بن الارقم، عمن حدثه من شیوخ بكر بن وائل، قال: كنا مع علی (ع) بصفین، فرفع عمرو ابن العاص شقه خمیصه سوداء فی راس رمح، فقال ناس: هذا لواء عقده له رسول الله (ص)، فلم یزالوا یتحدثون حتی وصل ذلك الی علی (ع)، فقال: اتدرون ما امر هذا اللواء! ان عدو الله عمرا اخرج له رسول الله (ص) هذه الشقه، فقال: من یاخذها بما فیها؟ فقال عمرو: و ما فیها یا رسول الله؟ قال: فیها الا تقاتل بها مسلما، و لاتقربها من

كافر، فاخذها، فقد و الله قربها من المشركین، و قاتل بها الیوم المسلمین، و الذی فلق الحبه، و برا النسمه، ما اسلموا و لكنهم استسلموا و اسروا الكفر، فلما وجدوا علیه اعوانا اظهروه. و روی نصر، عن ابی عبدالرحمن المسعودی، عن یونس بن الارقم، عن عوف بن عبدالله، عن عمرو بن هند البجلی، عن ابیه، قال: لما نظر علی (ع) الی رایات معاویه و اهل الشام، قال: و الذی فلق الحبه، و برا النسمه، ما اسلموا و لكن استسلموا، و اسروا الكفر، فلما وجدوا علیه اعوانا، رجعوا الی عداوتهم لنا، الا انهم لم یتركوا الصلاه. و روی نصر، عن عبدالعزیز بن سیاه، عن حبیب بن ابی ثابت، قال: لما كان قتال صفین، قال رجل لعمار: یا اباالیقظان، الم یقل رسول الله (ص): (قاتلوا الناس حتی یسلموا، فاذا اسلموا عصموا منی دماءهم و اموالهم)؟ قال: بلی، و لكن و الله ما اسلموا، و لكن استسلموا، و اسروا الكفر حتی وجدوا علیه اعوانا. و روی نصر، عن عبدالعزیز عن حبیب بن ابی ثابت، عن منذر الثوری، قال: قال محمد بن الحنفیه: لما اتاهم رسول الله (ص) من اعلی الوادی و من اسفله، و ملا الاودیه كتائب- یعنی یوم فتح مكه- استسلموا حتی وجدوا اعوانا. و روی نصر، عن الحكم بن ظهیر عن اسماعیل، عن الحس

ن، قال: و حدثنا الحكم ایضا عن عاصم بن ابی النجود، عن زر بن حبیش عن عبدالله بن مسعود، قال: قال رسول الله (ص): (اذا رایتم معاویه بن ابی سفیان یخطب علی منبری فاضربوا عنقه)، فقال الحسن: فو الله ما فعلوا و لاافلحوا.


صفحه 12.